كتب/ سامي نعمان
الأربعاء 15 أغسطس 2007
"المعاناة"، هي ابرز قاسم مشترك يجمع الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسةفي الخارج أمام مقرات بعثاتهم في معظم الدول في تقليد اصبح معتادا مع بداية كل ربع سنوي، بيد ان تلك المعاناة ربما تطول لدى البعض حتى تدخل ربعا او ارباعا تالية في ظل غموض سافر يكتن ف اسباب تلك المعاناة والمسؤولين عنها، وتملص من المسؤوليات في ظروف تكشف جانبا من هشاشة البنية المؤسسية، وتنازع الصلاحيات، وغياب الرؤية الواضحة في تنظيم اعمال البعثات وشؤون المبتعثين.
ثمة مؤشرات جلية تكشفت ايضا أن ما تشهده الساحة الدبلوماسية خارجيا يعد ا متدادا لازمات الداخل، فالمواجهات الشديدة بين الطلاب والمسؤولين في السفارات وصلت في كثير منها الى تنظيم اعتصامات وفعاليات وتكتلات ، تواجهها ردود رسمية لا تبدو في كثير من الاحيان بعيدة عن ما ترد به السلطة على فعاليات الداخل الاحتجاجية والتكتلات وحتى الحلول أو انصاف الحلول، ليعكس الحال بعض ما يعتمل في الساحة المحلية.
تأخذ القضية منحى انسانيا بحتاً، حين ينقطع مصدر الدخل الوحيد للطلاب، ويصبحون اسرى ظروف لا تمكنهم حتى من متابعة المسؤولين في السفارات لمتابعة فتات المستحقات التي يؤكد اكاديمي معني بقضايا التعليم العالي انها الأسوأ في اليمن من بين جميع دول العالم بما فيها دول القرن الافريقي.
حسب معلومات خاصة حصلت عليها الوسط، فإن عددا من الطلاب اليمنيين المبتعثين مؤخرا إلى الهند من خريجي الثانوية اتخذوا من المساجد الهندية مأوى لهم، ويعيشون على ما يجود به الهنود من تبرعات، دون ان تكلف الملحقية اليمنية هناك السؤال عنهم، او متابعتهم، مع ان مستحقاتهم تقر من وقت دخولهم وتسجيل اسمائهم لدى السفارة وفقا للقوانين.
ورغم ان الوفر في ميزانية الملحقية فائض عن مئة الف دولار، الا انه لم يتم صرف حتى سلف للطلاب حتى تقر حقوقهم ان كان هناك مبرر لعرقلتها، ما دفع السفير مصطفى النعمان الى دفع 100 دولار لكل واحد منهم خارج حساب السفارة والملحقية.
يؤكد الدكتور صالح السنباني عضو لجنة التعليم العالي بمجلس النواب أن مشكلة عدم تسليم مستحقات الطلاب الدارسين في الخارج باتت ظاهرة تشمل كافة الدول التي يتواجد فيها الطلاب اليمنيون.
هو عزا ، في تصريح لـ"الوسط"، المشكلة الى تداخل صلاحيات وزارتي التعليم العالي والمالية، بممثليها في البعثات، الملحقين الثقافي والمالي، مشيرا إلى أنه وفي ظل هذا الوضع لا تتمكن وزارة التعليم، وهي المعني الاول بقضايا الطلاب، من متابعة سير الدراسة وصرف المستحقات أولا باول وهناك تدخل واضح من قبل وزارة المالية فيما يتعلق بمستحقات الطلاب، "لان الوزارة ومن خلال المسؤول المالي التابع لها تتحكم بالمبالغ المالية التي ترسل للطلاب، اذ يعتبر شخصية مستقلة عن الملحق الثقافي وإن كان في ظاهر الامر الملحق المساعد".
على مدى الثمانية الاشهر الفارطة من عام 2007، انتفض الطلاب اليمنيون في الخارج لأسباب تراوحت بين المطالبة برفع المستحقات وفي كثير منها المطالبة بصرف المستحقات، والشكوى من تأخرها وهو ما يدفع الطلاب اضطراريا الى البحث عن خيارات بديلة عن تكرار التردد على ابواب السفارات والملحقيات الثقافية.
السنباني أشار ايضا الى ضعف في الصلاحيات التي تمنح للسفارة باعتبارها ممثلة لليمن، "فهي تحتوي عددا من الملحقيات، كل ملحقية تتبع وزارتها ولها صلاحيتها المستمدة من تلك الوزارة، بعيدا عن سلطة السفارة، وهو ما يعد مخالفة للقانون المنظم لاعمال السفارات، ما ادى الى ظهور دويلات صغيرة داخل السفارة لا تخضع لسيطرتها"، داعيا الحكومة ان تجعل القرار بيد السفير وبيده السيطرة على الملحقيات، حفاظا على مصالح الطلاب وغيرهم.
الاثنين الماضي اكد الدكتور صالح باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي تحويل مستحقات 190 طالبا من المستفيدين من التمويل الحكومي والمبتعثين للدراسة في ماليزيا وألمانيا وعدد من الدول الأخرى عبر البنك المركزي الى حسابات الملحقيات الثقافية والسفارات في الخارج.
مشيراً الى ان تأخير المستحقات يعود إلى عدم استكمال إجراءات اعتمادها في وزارة المالية كونهم لم يدرجوا ضمن موازنة العالم 2007م وتم اعتمادهم بشكل استثنائي.
وأوضح وزير التعليم العالي ان اللجنة المشتركة من المالية والتعليم العالي برئاسة وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البعثات ووكيل وزارة المالية لقطاع الحسابات وتنظيم الحكومة أنهت أعمالها وأقرت الإجراءات والمعالجات المناسبة للذين تم ايقاف مستحقاتهم او تنزيل أسمائهم وتم تعزيز المستحقات المالية لمن يستحقون الاستمرارية ومنح فرصة أخيرة للمتعثرين والخريجين بالاضافة الى اعتماد المستحقات المالية لـ200 طالب من الدارسين في الخارج دراسات عليا وجامعية وتحويلها لحساب الملحقيات والسفارات .
ابرز الاحتجاجات التي نفذها الطلاب:
ومن خلال رصد للشكاوى التي ترد على البريد الالكتروني للصحيفة، اضافة الى متابعة ما ينشر في المواقع الاخبارية، وتميز برصدها موقع مأرب برس، من شكاوى للطلاب، في تلك الفترة تبين ان خللا دائما يشوب حالات الابتعاث وطريقة التعامل مع مشاكل الطلاب، وعدم الانتظام في صرف المستحقات وسوء تعامل كثير من مسؤلي السفارات مع الطلاب، يضاف اليها فساد وروتين اداري معقد تتشاركه المالية والتعليم العالي، لا يستثني الخارج بظروف معيشته التي تنعدم معها الخيارات الاخرى امام الطلاب، سوى الاعتصام كملاذ أخير..
كانت ابرز الاحتجاجات التي رصدتها الصحيفة ابتداء من يناير 2007، وحتى تاريخ الصدور، كالتالي :
ü10 يناير : طلاب اليمن في ايران يشكون عدم صرف الرسوم الدراسية وتعرضهم للمضايقات في مطار صنعاء عند عودتهم.
üفي 25 يناير وزير التعليم العالي يعلن ان وزارته ستصرف مستحقات الطلاب المبتعثين للربع الاول من عام 2007 مع الزيادة بعد سلسلة احتجاجات نفذها الطلاب في عدد من الدول.
ü27 يناير : وزارتا التعليم العالي والمالية تعلنان حل مشكلة 1171 موفدا للدراسة في الخارج، بعد اعتصامات نفذت في مصر والاردن والجزائر.
ü1 فبراير : طلاب اليمن في روسيا يشكون استقطاعات دائمة من مرتباتهم ويشكون تعسفات السفارة والقنصلية الى الرئيس.
ü3 فبراير: الطلاب الدارسين في ايران ينفذون اعتصاما طلابيا في السفارة اليمنية بطهران أطلق عليه ( ثورة الجياع).
ü28 فبراير : طلاب الهند يطالبون بصرف الزيادات المقررة من قبل الرئيس بواقع 100 دولار لكل طالب.
ü28 مارس 2007 طلاب روسيا يناشدون وزيري التعليم العالي والمالية صرف مستحقات سبعة أشهر متراكمة..
ü1 ابريل : الطلاب في القاهرة يرفضون لقاء لجنة من وزارة التعليم العالي لمتابعة مشاكلهم بسبب تغيب مسؤولي الملحقية الثقافية التي يعتبرونها الجهة المسؤولة عن ما يطالهم من تعقيدات.
ü10 ابريل 2007 طلاب بلغاريا يشكون إثر تدهور العلاقة بين السفير والمسئول المالي على وضع ومستحقات الطلاب المبتعثين.
üفي 05 مايو 2007 بدأ طلاب اليمن الدارسين في ايران تنفيذ اعتصام داخل السفارة اليمنية بطهران بسبب تأخر مستحقاتهم المالية، وللمطالبة بتحسين وضعهم.
ü6 مايو: طلاب اليمن في بلغاريا يناشدون وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن صرف مستحقاتهم للربع الثاني.
ü12 مايو : طلاب الهند يطالبون السفير وقف تعنت مسؤولي الملحقية الثقافية التي تتعمد احتجاز مرتباتهم، ورفع تقارير ضدهم.
ü19 يونيو : طلاب وزارة الدفاع في ماليزيا يناشدون الرئيس ووزير التعليم العالي سرعة صرف مستحقاتهم المالية والزيادات.
ü23 يونيو : طلاب السودان يناشدون وزير التعليم العالي السماح بمقابلتهم للتعريف بتردي اوضاعهم والشكوى من الملحقية.
ü8 يوليو : طلاب تونس يطالبون برفع مرتباتهم ومساواتهم بنظرائهم من الدارسين في المغرب ويناشدون رئيس الجمهورية التدخل.
ü22 يوليو 2007: طلاب اليمن في المانيا يناشدون وزيري التعليم العالي والمالية صرف مستحقات الربع الثالث.
ü1 يوليو : طلاب اليمن في ايران بناشدون الرئيس ووزيري التعليم العالي والمالية رفع مستحقاتهم المالية لغلاء المعيشة هناك وطلاب روسيا يشكون الملحق المالي.
ü 14 يوليو : طلاب وزارة الدفاع الدارسون في الهند يناشدون الوزير ورئاسة الأركان التوجيه بصرف مستحقات الربع الثاني المتأخرة لأكثر من ثلاثة اشهر..
ü 22 يوليو 2007 طلاب اليمن في المغرب يناشدون وزيري التعليم العالي والمالية النظر في قرار تنزيل مستحقات 50 طاليا في الدكتوراة والماجستير
ü22 يوليو طلاب اليمن بالأردن يهددون باعتصام مفتوح اذا لم يتم صرف مستحقاتهم التي تأخرت بسبب تأخر السفير عن التوقيع على الشيكات، كونه في اجازة..
ü24 يوليو 2007 : طلاب اليمن في المغرب يبدأون اعتصاما مفتوحا احتجاجا على تنزيل المستحقات المالية لقرابة 50 طالبا من الدارسين في الدكتوراة والماجستير، ويشكون تهديدات نائب السفير.
ü24 يوليو 2007 : المبتعثون في المانيا يشكون تأخر مستحقاتهم الى الربع الاخير من العام الحالي، ويشكون الملحقية الثقافية.
üاغسطس: طلاب المغرب يؤكدون انهم سيقطنون في السفارة بسبب عدم قدرتهم على سداد الايجارات، وطلاب السودان يناشدون صرف مستحقات الربع الثالث، وجميعهم ناشدوا الرئيس التدخل.
ü1 اغسطس: طلاب ماليزيا يشكون عدم صرف مستحقاتهم ويناشدون وزيري التعليم العالي والمالية التدخل.
ü2 اغسطس: طلاب ايران يبدأون اعتصامهم ويهددون بالاضراب عن الطعام، ويناشدون الرئيس التدخل، ويشكون تهديدات السفير .
ü13 أغسطس 2007 وزير التعليم العالي يعلن تحويل مستحقات الطلاب الدارسين في ماليزيا وألمانيا ويدعوهم الى عدم التسرع في اللجوء للاعتصامات كونها تسيء لسمعة البلاد، ووزارتا التعليم العالي والمالية تقران منح فرصة اخيرة للمتعثرين.
"الوسط" حاولت لمرتين مساء الاثنين الماضي الاتصال بوزير التعليم العالي لمعرفة أسباب هذا التعثر المستمر والمشاكل المتوالية في معظم الدول، غير ان سكرتاريته، اعتذروا وطلبوا الاتصال بعد ساعة بسبب اجتماع هام للوزير، غير انهم عادوا ثانية ليعتذروا بسبب تعب الوزير وعدم قدرته على الرد، بعد الاجتماع وعودته من ذمار.
الوزير كان دعا الاثنين ايضا الطلاب الى عدم التسرع في اللجوء للاعتصامات والإساءة الى سمعة البلاد وإثارة الشوشرة التي لا تخدم قضيتهم ولا تسهم في حلها.
لا تبدو مشكلة الطلاب مجرد غواية للتصعيد والاحتجاج، اذ تأتي بعد مناشدات عدة يرفعها الطلاب بداية كل ربع مالي، ووسط سوء المعيشة وتدني المستحقات يكون الطلاب امام خيار الضغط الاخير المتمثل في الاحتجاجات، غير ان الحلول المطروحة تبقى معالجات مؤقتة لمشاكل مؤسسية مزمنة تتجدد مع بداية كل موسم لصرف المستحقات، وتبقى الاعتصامات الحل المقفل اضطراريا امام الطلاب خارجا عن حسابات تشويه السمعة، وإن كان البعض يعدونه مظهرا حضاريا طالما اتسم بالسلمية يدل على ديمقراطية البلاد ونضج الطلاب. يضع الدكتور السنباني مجموعة حلول هي من وجهة نظره، كفيلة بإنهاء المعاناة المعتادة للطلاب، اولاها اختيار الملحقين خصوصا الثقافيين من ذوي الخبرة والكفاءة باعتبارهم يشكلون حجر الزاوية في متابعة قضايا الطلاب وتلمس مشاكلهم واعتبارهم الهدف الاول بالنسبة لهم لتوفير الاجواء المناسبة للطلاب، بعيدا عن الهموم المتكررة، على ان تتولى وزارة التعليم العالي المتابعة المستمرة للملحقيات والعمل على حل مشاكل الطلاب بدلا من تركها تتراكم يضطر الطلاب جراءها الى اللجوء الى وسائل الضغط التي نراها حاليا كالاعتصامات السلمية، التي اعتبرها حقا مقراً لهم، كما اكد السنباني على ضرورة وجود مصدر وحيد متمثل في الملحقية الثقافية التابعة لوزارة التعليم العالي تتاح لها صلاحيات الرعاية والاشراف وصرف المستحقات، في حين يخضع المسؤول المالي لادارة الملحقية الثقافية لا ان يكون مستقلا عنها.
وعن رؤيته لحل مشكلة الطلاب فيما يتعلق بأزمات الاعاشة وغلاء بعض الدول، اشار عضو لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة بمجلس النواب ان الطالب اليمني يعيش اسوأ ظروف مالية، ويتقاضى اقل منحة مالية في العالم حتى مقارنة بالصومال واثيوبيا وجيبوتي" وليس مقابل ما يتقاضاه نظراؤهم من دول الخليج، لن نقارن انفسنا بالخليج"، مضيفا ان على اية دولة تحترم العلم وتحترم الطالب الذي يفترض انه تم اختياره من صفوة الطلاب وخيرتهم ليحظى بتعليم راق ليعود مسهما في خدمة وطنه، ان تهتم بتحسين المستوى المالي والاعاشي للطالب ما يجعله يعيش بكرامة ولا يضطروهم ، بفعل تعسف الملحق المالي او شحة المستحقات الى ترك الدراسة او التقصير فيها او البحث عن فرصة عمل اخرى لا تليق بطالب يمني، وقد وجدنا طلابا يمنيين لجأوا للعمل في المطاعم في الهند لتغطية النقص في تكاليف دراستهم، وهو ما يؤثر على استقرارهم النفسي وتحصيلهم العلمي.
ذهب اكثر من ذلك الى التشديد على ضرورة اعتماد مبالغ خارج اطار المنح المالية لمستلزمات البحث وحضور المؤتمرات العلمية، تشجيعا للطلاب، وتحفيزا لهم على التحصيل لأجل وطنهم .
وعن الدور الرقابي للمجلس عموما ولجنة التعليم العالي بصفة خاصة، في متابعة قضايا الطلاب، قال السنباني إن اللجنة استدعت وزراء التعليم العالي والمالية، ووكلاءهم "وناقشنا الموضوع فوجدنا ان هناك تداخل صلاحيات، تفضي الى ممارسات تعسفية بحق الطلاب".
واضاف: على سبيل المثال وجدنا ان منح الطلاب المتعثرين تنزل بموجب خبر او رسالة من المسؤول المالي التابع للبعثة، وهذا خطأ كبير فهذا من لب اختصاص وزارة التعليم العالي، وملحقيتها، فهي أعلم بمن يستحق الاستمرارية من عدمه.
وقال ان لجنة مشتركة شكلت من الوزارتين مهمتها النظر في تظلمات الطلاب الذين انزلت منحهم المالية من قبل وزارة المالية لبحث اسباب التعثر واعادة المنح لمن يستحقونها، "وألزمنا اللجنة بتصحيح الاختلالات بعد صرف مستحقات الطلاب المتأخرة، ونأمل أن تكون اللجنة قد قامت بواجبها واوصلت الحقوق الى اصحابها".
غير ان استمرار احتجاجات الطلاب خصوصا من تعرض منهم للتنزيل كما حدث مع طلاب المغرب يؤكد ان اللجنة قامت بمهمة متعلقة بحدث وليست موكلة بحل جميع الاختلالات في هذا الجانب، اذ شارف الطلاب في مساق الدكتوراة والماجستير على اكمال شهر من الاعتصام في مبنى السفارة اليمنية بالرباط دون ان يتم التوصل الى حلول لقضيهم، بل يتم جرهم الى معارك جانبية باتهامهم بالخيانة والتآمر حسب شاكاوى وردت في بيانات الطلاب المتكررة، وتهديدهم بالترحيل، كما جاء في شكوى مرفوعة للجنة التعليم العالي والحقوق بمجلس النواب وكافة المنظمات المعنية، والمرفوعة من قبل الباحثة ابتسام المتوكل المبتعثة من جامعة صنعاء، والتي ذكرت تعرضها لتهديد من قبل نائب السفير ورئيس الجامعة .
حتى لا يتحول طلابنا الى شحاتين:
الضجة الدورية التي يثيرها الطلاب بسبب ما يطالهم من تعسفات وتأخر في صرف المستحقات، بات انعكاسا لازمات تعيشها البلاد في الداخل، فتنزيل المستحقات وفقا للمسؤولين الماليين، وتأخير المستحقات بصفة منتظمة، وعدم النظر في استرتيجية تضع معايير خاصة بالمستحقات التي لا زالت بحسب متابعين حسب هيكليتها مطلع الثمانينات، تدفع بالطلاب الى تصعيد احتجاجاتهم، وترغم الكثيرين على البحث عن مهن جانبية تغطي مصاريف حياتهم، وقد تكون من اسباب انهيار الطلاب وفقدان الثقة والامل ببلدانهم، وربما الوصول الى ما هو اخطر من ذلك كما حصل مع الطالب عبدالجبار القدسي الذي قتل في موسكو مارس الماضي، وهو في السنة السادسة طب، بعد ثلاث سنوات من تنزيله، وإن كانت مبررات التنزيل قانونية الا انها تظل منظومة غير عادلة في ظل عدم توفر معايير المساواة والضغط المستمر على الطلاب، وانتهاج سياسة ترقيع مؤقتة توحي ان مسؤولي البلاد لا يفكرون سوى بمعالجات مؤقتة مرتبطة بمدة بقائهم في الكراسي لا اكثر.
الاعتصامات والضغط لنيل الحقوق هي اجدى لليمن من السكوت وأكرم لسمعتها من السكوت الذي يحول الطلاب الى شحاتين، يعيشون عالة على غيرهم، كأنهم ينتمون الى بلد تعيش بلا نظام او حكومة او رجل رشيد.
--
::YEMEN EYE::
No comments:
Post a Comment